منتديات الزهـــــــــــــــــــــور الثقـــــــــــافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الزهـــــــــــــــــــــور الثقـــــــــــافية

خـــــــــــــــــاص بالبــــــــــنـــــــــــــــات

2 مشترك

أنا المظلومة فمن ينصفني ؟!

wazeera al majali
    wazeera al majali
    عضو مميز
    عضو مميز

الرصيد : 11
    تاريخ الميلاد : 22/02/1995

أنا المظلومة فمن ينصفني ؟!  Empty أنا المظلومة فمن ينصفني ؟!

مُساهمة من طرف wazeera al majali الأحد أغسطس 19, 2012 9:15 am

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
    نظراً لِمَا رَأَيْتُهُ مِنْ ظُلْمِ بَعْضِ الأَعْضَاءِ للهَمْزَةِ المُتَوَسِّطَةِ .وَهِي مِنْ القَوَاعِدِ الإِمْلائِيَّةِ المُهِمَّةِ والتِي لايَحْسُنُ بالكَاتِبِ أَوْ المُثَقَّفِ التَّفْرِيْطُ فِيْها، وَأَرْجُو أَنْ تَجْعَلُوْهَا مَرْجِعَاً لَكُم حِيْنَ تَلْتَبِسُ عَلَيْكُم كَمَا تَلْتَبِسُ عَلَيَّ . أَسْأَلُ اللهَ أَنْ تَعُمَّ فَائِدَتُهُ عَلَى الجَمِيْعِ ، وَإِنْ كَانَ هُنَاكَ اشْكَالٌ فَلاضَيْرَ مِنَ السُّؤالِ عَنْهُ .

أَوْلاً : الهَمْزةُ المُتَوَسِّطِةُ عَلَى الْوَاوِ .
    ثَانِياً : الهَمْزةُ المُتَوسِّطَةُ عَلَى اليَاءِ .
    ثَالِثاً : الهمْزةُ المُتَوسِّطَةُ عَلَى الأَلِفِ .
    رَابِعاً : الهَمْزةُ المُتَطَرِّفَةِ .
    الدَّرْسُ الأَوَّلُ :
    تُكْتَبُ الهَمْزَة ُالمُتَوَسِّطَةُ عَلَى الوَاوِ فِي سِتَّةِ أَحْوَالٍ :
    أُوْلاَهَا: إِذَا كَانَتْ الهَمْزَةُ مَضْمُوْمَةً وَسَبَقَهَا حَرْفٌ مَضْمُوْمٌ .
    مِثْلُ : رُؤُوْسٌ ، فُؤُوْسٌ ، شُؤُوْنٌ ، كُؤُوْسٌ .
    ثَانِيَتُهَا : إِذَا كَانَتْ الهَمْزَةُ مَضْمُوْمَةً وَسَبَقَهَا حَرْفٌ مَفْتُوْح ٌ.
    مِثْلُ : يَؤُمُ ، لَؤُمٌ ، مَبْدَؤُنَا ، هَؤُلاءِ ، يَؤُدُ ، الرَّؤُوْفُ ، يَؤُمُّوْنَ .
    ثَالِثَتُهَا : إِذَا كَانَتْ الهَمْزَةُ مَضْمُوْمَةً وَسَبَقَهَا حَرْفٌ سَاْكِنٌ .
    مِثْلُ : مَسْؤُوْلٌ ، تَشَاؤُمٌ ، رِدَاؤُهُ ، جَلاْؤُهُمْ ، أَرْؤُسٌ ، سمَاؤُهَا ، هَوَاؤُهَا ، التَّفَاؤُلُ ، مِلْؤُهَا .
    رَابِعَتُهَا: إِذَا كَانَتْ الهَمْزَةُ مَفْتُوْحَةً وَسَبَقَهَا حَرْفٌ مَضْمُوْمٌ .
    مِثْلُ : سُؤَالٌ ، مُؤَذِّنٌ ، يُؤَجَّلُ ، مُؤَلِّفٌ، مُؤَنٌ ، مُؤَامَرَةٌ ، مُؤَازَرَةٌ ، ذُؤَابَةٌ ، المُؤَرِّخُوْنَ .
    خَامِسَتُهَا: إذَا كَانَتْ الهَمْزَةُ سَاكِنَةً وَسَبَقَهَا حَرْفٌ مَضْمُوْمٌ .
    مِثْلُ : رُؤْيَةٌ ، مُؤْمِنٌ ، يُؤْذِيْ ، مُؤْتَةٌ ، مُؤْلِمٌ ، سُؤْلٌ ، بُؤْسٌ ، مُؤْنِسٌ ، اُؤْتُمِنَ ، اللُؤْلُؤُ .
    سَادِسَتُهَا :إذَا كَانَتْ الهَمْزَةُ سَاكِنَةً وَسَبَقَهَا حَرْفٌ مَفْتُوْحٌ .
    سُوْءَةٌ ، نُبُوْءَةٌ .
    تَنْبِيْه :
    1_ تُكْتَبُ الهَمْزَةُ المُتَوَسِّطَةُ تَوَسُّطَاً أَصْلِيَّاً أَوْ عَارِضَاً (مُفْرَدَةً عَلَى السَّطْرِ ) والمُتَوَسِّطَةُ أَيْ وَسَطَ الكَلِمَةِ ، وَالمُفْرَدَةُ أَيْ خَالِيَةٌ مِنْ إِتْصَالِهَا بِضَمِيْرٍ وَلَهَا ثَلاثَةُ أَحْوَالٍ:
    أُوْلاهَا : إِذَا كَانَتْ مَفْتُوْحَةً بَعْدَ أَلِفِ مَدٍّ .
    مِثْلُ : تَفَاءَلْ فَالْفَأْلُ حَسَنٌ ، لاتَتَثَاءَبْ أَمَامَ النَّاسِ ، اشْتَرِيْتُ عَبَاءَةً سُوْدَاءَ ، تَرَاءَى لِي الهِلالُ بَيْنَ السُّحُبِ ، تَضَاءَل .
    ثَانِيَتُهَا : إِذَا كَانَتْ مَفْتُوْحَةً بَعْدَ وَاوِ مَدٍّ .
    مِثْلُ : إِنَّ المُرُوءَةَ مِنْ شِيَمِ الرِّجَالِ ، هَاتَانِ مَنْطِقَتَانِ مُوْبُوءَتَانِ ، هَذَانِ أَمْرَانِ مَخْبُوءَانِ . زُجَاجَةُ مَمْلُوءَةٌ .
    ثَالِثَتُهَا : إِذَا كَانَتْ مَفْتُوْحَةً أَوْ مَضْمُوْمَةً بَعْدَ الوَاوِ المُشَدَّدَةِ .مِثْلُ : كَانَ تَبَوُّءُهُ ،إِنَّ تَبَوُّءَهُ ، كَانَ تَبَوُّءُكَ ،إنَّ تَبَوُّءَكَ ،كَانَ تَبَوُّءُنَا ، إِنَّ تَبَوُّءَنَا ، بَوَّءَ ، بوَّءَنَا ، ضَوَّءَنَا، ضَوَّءَ .
    ب _ تُكْتَبُ الهَمْزَة ُمُفْرَدَةً أَحْيَانًا عَلَى السَّطْرِ بَعْدَ حِذْفِ وَاوِهَا وَلا يُمْكِن ُوَصْلُ مَا قَبْلِهَا بِمَا بَعْدهَا ، وَذَلِكَ إِذَا كَانَتْ مَضْمُوْمَةً غَيْرَ مَكْسُوْرٍ مَا قَبْلَهَا وَتَلَتِ الهَمْزَةُ وَاواً سَاكِنَةً .
    مِثْلُ : رُءُوْسٌ ، رَءُوْمٌ ، رَءُوْفٌ، مَرْءُوْسٌ .
    ج_ يُمْكِنُ كَتَابَةُ الهَمْزَةِ المُتَوَسِّطَةِ عَلَى الوَاوِ ، بِوَاوٍ وَاحِدَة ٍكَرَاهَةَ تَوَالِي حَرْفَيْنِ مِنْ وَاحِدٍ ، أَوِ اخْتِصَاراً عِنْدَ البَعْض ِ.
    مِثْلُ : رُؤُوْسٌ : رُؤُسٌ ، كُؤُوْسٌ : كُؤُسٌ ،فُؤُوْسٌ : فُؤُسٌ .
    د _ تَكْتُبُ الهَمْزَةُ المُتَوَسِّطَةُ المَضْمُوْمَةُ عَلَى نَبْرةٍ خَلافاً للقَاعِدَةِ إِذَا سَبَقَتْهَا يَاءٌ سَاكِنَةٌ .
    مِثْلُ : فَيْئُهُ ، شَيْئُهُ .
    كَمَا يَكْتُبُهَا البَعْض ُعَلَى نَبْرةٍ إِذَا أَمْكَنَ وَصْلُ مَا بَعْدَها بِمَا قَبْلَهَا مِثْلُ :
    مَسْئُوْلٌ ، شُئُونٌ ، فُئُوسٌ
    wazeera al majali
    wazeera al majali
    عضو مميز
    عضو مميز

الرصيد : 11
    تاريخ الميلاد : 22/02/1995

أنا المظلومة فمن ينصفني ؟!  Empty رد: أنا المظلومة فمن ينصفني ؟!

مُساهمة من طرف wazeera al majali الأحد أغسطس 19, 2012 9:20 am

والله بعرف اني ظالميتك

بس في وحده مظلوووووووووووووومة اكثر منك ال التعريف مشكلة انا وال التعريف خلص ما بحبهاااا

شو رايك مس ريم ...............يعني مواضيع عربي بس انتي بتعرفي مشكلتي مع ال تعريف

لو تعرفي يا مس ريم كنت ممبدعه بالعربي بالاول ثانوي مس سعدية كانت تنبسط مني لدرجه كنت اطلع من الحصة واروح احضر محاضرة اصدقاء شرطة
    RAWAN ali
    RAWAN ali
    عضو متألق
    عضو متألق

الرصيد : 18
    تاريخ الميلاد : 12/05/1995

أنا المظلومة فمن ينصفني ؟!  Empty رد: أنا المظلومة فمن ينصفني ؟!

مُساهمة من طرف RAWAN ali الأحد أغسطس 19, 2012 3:49 pm

wazeera al majali كتب:والله بعرف اني ظالميتك

بس في وحده مظلوووووووووووووومة اكثر منك ال التعريف مشكلة انا وال التعريف خلص ما بحبهاااا

شو رايك مس ريم ...............يعني مواضيع عربي بس انتي بتعرفي مشكلتي مع ال تعريف

لو تعرفي يا مس ريم كنت ممبدعه بالعربي بالاول ثانوي مس سعدية كانت تنبسط مني لدرجه كنت اطلع من الحصة واروح احضر محاضرة اصدقاء شرطة

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    واللله انك يا وزة من الااااااااااااااااخر
    قال كانت مبدعة بالعربي
    مو متزكلرة شو عملنا بمس سوزان والا مس نسرين يااااااااااااا حبيبي
    ويا حرام مس سعدية ما كان صوتها يطلع
    انتي ما بزبط معك الا مس عايشة يا غنمة هههههههههههههه
    وله هبلة لازم تتصالحي مع ال التعريف والهمزة مو حلوة يعني ترسبي بالتعبير من وراهم هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:07 pm